شبكة تنمية الحريات العامة MOGA

شبكة تنمية الحريات العامة MOGA
شبكة تنمية الحريات العامة لمؤسسها الفنان و الباحث و الكاتب اسلام المصرى , نبذة مختصرة ^ شاعر و اعلامى و مدرب تنمية بشرية حقوقى ناصرى و داعى سلفى شغله الشاغل الاصلاح و الاعمار ^ * مدون و مدرب تنمية بشرية و باحث لدى شبكة تنمية الحريات العامة ‏مهتم بالعلوم الاجتماعية . ‏إسلام المصرى الإنسان صاحب فكر و مبدأ حيث الفكر هو الإصلاح الثورى و المبدأ هو البر‏ و المن لكل أهل مصر ** ‏فنان و باحث للخدمة العامة‏.. مستشار الإعلام لدى جمعية الزهراء لتنمية و تربية النشء‏ ‏و رئيس المركز الاعلامى باتحاد لقاء الشعراء و الأدباء و الفنانين العرب‏ فى الوطن العربى و المهجر^^^ ‏فنان و مثقف لدى ‏أكاديمية الزهراء للفنون والإبداع‏ ^^^ ‏رئيس شبكة تنمية الحريات العامة‏ ** درس في ‏مبارك الثانوية‏ للمتفوقين و درس في ‏كلية الاعلام جامعة القاهرة‏ و يقيم في ‏الإسكندرية‏ و متزوج يحب الأعمال التطوعية الخيرية و ملم بها لنشاطه التطوعى الممتد لأكثر من 25 عاما .

دين و يقين

جولة مع آيات القرآن الكريم و عصارة جهد السنين بنصوصى المرسلة و موقعى الرسمى الفنان و المبدع و المفكر إسلام المصرى القيادى الناصرى البر و الجواد المؤسس لشبكة تنمية الحريات العامة المتعدية صفحاتها ٥٥ صفحة إلكترونية على الشبكة الدولية لتبادل المعلومات الإنترنت للدعم المعرفى و الفنى و الدينى♥️🖊️♥️
.............................................................................
بسم الله الرحمن الرحيم ( إِنَّ الَّذِينَ يَكْتُمُونَ مَا أَنزَلَ اللَّهُ مِنَ الْكِتَابِ وَيَشْتَرُونَ بِهِ ثَمَنًا قَلِيلًا ۙ أُولَٰئِكَ مَا يَأْكُلُونَ فِي بُطُونِهِمْ إِلَّا النَّارَ وَلَا يُكَلِّمُهُمُ اللَّهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَلَا يُزَكِّيهِمْ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ ) صدق الله العظيم (174) من سورة البقرة
***************************************************
بسم الله الرحمن الرحيم
( و لقد أنزلنا اليكم آيات مبينات و مثلا من الذين خلوا من قبلكم و موعظة للمتقين )
صدق الله العظيم ( سورة النور (34))
.............................................................................
بسم الله الرحمن الرحيم
( ألم يأن للذين آمنوا أن تخشع قلوبهم لذكر الله و ما نزل من الحق و لا يكونوا كالذين أوتوا الكتاب من قبل فقست قلوبهم و كثير منهم فاسقون )
صدق الله العظيم ( سورة الحديد ( 16) )
.............................................................................
بسم الله الرحمن الرحيم
( و الذين أجتنبوا الطاغوت أن يعبدوها و أنابوا إلى الله لهم البشرى فبشر عباد * الذين يستمعون القول فيتبعون أحسنه أولئك الذين هداهم الله و أولئك هم أولوا الألباب * أفمن حق عليه كلمة العذاب أفأنت تنقذ من فى النار * لكن الذين أتقوا ربهم لهم غرف من فوقها غرف مبنية تجرى من تحتها الأنهار وعد الله لا يخلف الله الميعاد * ألم تر أن الله أنزل من السماء ماء فسلكه ينابيع فى الأرض ثم يخرج به زرعا مختلفا ألوانه ثم يهيج فتراه مصفرا ثم يجعله حطاما إن فى ذلك لذكرى لأولى الألباب )
صدق الله العظيم ( سورة الزمر ( 17 - 21 ))
...............................................................................
بسم الله الرحمن الرحيم
( و اذا جاءتهم أية قالوا لن نؤمن حتى نؤتى مثل ما أوتى رسل الله الله أعلم حيث يجعل رسالته سيصيب الذين أجرموا صغار عند الله و عذاب شديد بما كانوا يمكرون )
صدق الله العظيم ( سورة الأنعام ( 124))
...............................................................................
بسم الله الرحمن الرحيم
( فكيف تتقون إن كفرتم يوما يجعل الولدان شيبا )
صدق الله العظيم ( سورة المزمل ( 17 ))
...............................................................................
بسم الله الرحمن الرحيم
( و ما كنت بجانب الغربى إذ قضينا إلى موسى الأمر و ما كنت من الشاهدين * و لكنا أنشأنا قرونا فتطاول عليهم العمر و ما كنت ثاويا فى أهل مدين تتلوا عليهم أياتنا
و لكنا كنا مرسلين * و ما كنت بجانب الطور إذ نادينا و لكن رحمة من ربك لتنذر قوما ما أتاهم من نذير من قبلك لعلهم يتذكرون * و لولا أن تصيبهم مصيبة بما قدمت أيديهم فيقولوا ربنا لولا أرسلت إلينا رسولا فنتبع أياتك و نكون من المؤمنين )
صدق الله العظيم ( سورة القصص ( 44 و 45 و 46 و 47 )
..............................................................................................
بسم الله الرحمن الرحيم
( فلما قضينا عليه الموت ما دلهم على موته إلا دابة الأرض تأكل منسأته فلما خر تبينت الجن أن لو كانوا يعلمون الغيب ما لبثوا فى العذاب المهين )
صدق الله العظيم ( سورة سبأ (14))
.............................................................................
بسم الله الرحمن الرحيم
( الله يتوفى الأنفس حين موتها و التى لم تمت فى منامها فيمسك التى قضى عليها الموت و يرسل الأخرى إلى أجل مسمى إن فى ذلك لأيات لقوم يتفكرون )
صدق الله العظيم ( سورة الزمر (42))
.............................................................................
بسم الله الرحمن الرحيم
( لقد أنزلنا إليكم كتابا فيه ذكركم أفلا تعقلون )
صدق الله العظيم ( سورة الأنبياء ( 10 ))
..............................................................................
بسم الله الرحمن الرحيم
( تبارك الذى بيديه الملك و هو على كل شىء قدير * الذى خلق الموت و الحياة ليبلوكم أيكم أحسن عملا و هو العزيز الغفور )
صدق الله العظيم ( سورة الملك ( 1 و 2 ))
........................................................................
بسم الله الرحمن الرحيم
( لقد أنزلنا إليكم كتابا فيه ذكركم أفلا تعقلون )
صدق الله العظيم ( سورة الأنبياء ( 10 ) )
........................................................................
بسم الله الرحمن الرحيم
( و الذين كفروا أعمالهم كسراب بقيعة يحسبه الظمأن ماء حتى إذا جاءه لم يجده شيئا و وجد الله عنده فوفاه حسابه و الله سريع الحساب * أو كظلمات فى بحر لجى يغشاه موج من فوقه موج من فوقه سحاب ظلمات بعضها فوق بعض إذا أخرج يده لم يكد يراها و من لم يجعل الله له نورا فما له من نور * ألم تر أن الله يسبح له من فى السموات و الأرض و الطير صافات كل قد علم صلاته و تسبيحه و الله عليم بما يفعلون * و لله ملك السموات و الأرض و إلى الله المصير * ألم تر أن الله يزجى سحابا ثم يؤلف بينه ثم يجعله ركاما فترى الودق يخرج من خلاله و ينزل من السماء من جبال فيها من برد فيصيب به من يشاء و يصرفه عن من يشاء يكاد سنا برقه يذهب بالأبصار * يقلب الله الليل و النهار إن فى ذلك لعبرة لأولى الأبصار )
صدق الله العظيم ( سورة النور ( 39 و 40 و 41 و 42 و 43 و 44 ) )
.....................................................................
بسم الله الرحمن الرحيم
( قل من ينجيكم من ظلمات البر و البحر تدعونه تضرعا و خفية لئن أنجانا من هذه لنكونن من الشاكرين * قل الله ينجيكم منها و من كل كرب ثم أنتم تشركون * قل هو القادر على أن يبعث عليكم عذابا من فوقكم أو من تحت أرجلكم أو يلبسكم شيعا و يذيق بعضكم بأس بعض أنظر كيف نصرف الأيات لعلهم يفقهون * و كذب به قومك و هو الحق قل لست عليكم بوكيل * لكل نبأ مستقر و سوف تعلمون * و إذا رأيت الذين يخوضون فى أياتنا فأعرض عنهم حتى يخوضوا فى حديث غيره و إما ينسينك الشيطان فلا تقعد بعد الذكرى مع القوم الظالمين * و ما على الذين يتقون من حسابهم من شىء و لكن ذكرى لعلهم يتقون * و ذر الذين أتخذوا دينهم لعبا و لهوا و غرتهم الحياة الدنيا و ذكر به أن تبسل نفس بما كسبت ليس لها من دون الله ولى و لا شفيع و إن تعدل كل عدل لا يؤخذ منها أولئك الذين أبسلوا بما كسبوا لهم شراب من حميم و عذاب أليم بما كانوا يكفرون * قل أندعوا من دون الله ما لا ينفعنا و لا يضرنا و نرد على أعقابنا بعد إذ هدانا الله كالذى أستهوته الشياطين فى الأرض حيران له أصحاب يدعونه إلى الهدى أئتنا قل إن هدى الله هو الهدى و أمرنا لنسلم لرب العالمين)
صدق الله العظيم ( سورة الأنعام (63 و 64 و 65 و 66 و 67 و 68 و 69 و 70 و 71 ))
.....................................................................
بسم الله الرحمن الرحيم
( يومئذ يصدر الناس أشتاتا ليروا أعمالهم * فمن يعمل مثقال ذرة خيرا يره * و من يعمل مثقال ذرة شرا يره )
صدق الله العظيم ( سورة الزلزلة ( 6 و 7 و 8 ))
....................................................................
بسم الله الرحمن الرحيم
( ما أصاب من مصيبة إلا بإذن الله و من يؤمن بالله يهد قلبه و الله بكل شىء عليم )
صدق الله العظيم ( سورة التغابن (11) )
....................................................................
بسم الله الرحمن الرحيم
( إن تقرضوا الله قرضا حسنا يضاعفه لكم و يغفر لكم و الله شكور حليم * عالم الغيب و الشهادة العزيز الحكيم )
صدق الله العظيم ( سورة التغابن ( 17 و 18 ) )
....................................................................
سورة الغاشية
بسم الله الرحمن الرحيم
( هل أتاك حديث الغاشية * وجوه يومئذ خاشعة * عاملة ناصبة * تصلى نار حامية * تسقى من عين آنية * ليس لهم طعام إلا من ضريع * لا يسمن و لا يغنى من جوع * وجوه يومئذ ناعمة * لسعيها راضية * فى جنة عالية * لا تسمع فيها لاغية * فيها عين جارية * فيها سرر مرفوعة * و أكواب موضوعة * و نمارق مصفوفة * و زرابى مبثوثة * أفلا ينظرون إلى الإبل كيف خلقت * و إلى السماء كيف رفعت * و إلى الجبال كيف نصبت * و إلى الأرض كيف سطحت * فذكر إنما أنت مذكر * لست عليهم بمصيطر * إلا من تولى و كفر * فيعذبه الله العذاب الأكبر * إن إلينا إيابهم * ثم إن علينا حسابهم )
صدق الله العظيم ( سورة الغاشية )

دعوة غالية

بسم الله الرحمن الرحيم
( ألم تر أن الله يسبح له من فى السموات و الأرض و الطير صافات كل قد علم صلاته و تسبيحه و الله عليم بما يفعلون ) صدق الله العظيم ( سورة النور (41) )
بسم الله الرحمن الرحيم
( و لقد صرفنا فى هذا القرأن ليذكروا و ما يزيدهم إلا نفورا ) صدق الله العظيم ( سورة الإسراء ( 41 ) )
بسم الله الرحمن الرحيم
( و لا نكلف نفسا إلا وسعها و لدينا كتاب ينطق بالحق و هم لا يظلمون * بل قلوبهم فى غمرة من هذا و لهم أعمال من دون ذلك هم لها عاملون ) صدق الله العظيم
( سورة المؤمنون ( 62 و 63 ) )
بسم الله الرحمن الرحيم
( و إلى مدين أخاهم شعيبا قال يا قوم أعبدوا الله ما لكم من إله غيره و لا تنقصوا المكيال و الميزان إنى أراكم بخير و إنى أخاف عليكم عذاب يوم محيط )
صدق الله العظيم ( سورة هود ( 84 ))
بسم الله الرحمن الرحيم
( و إلى عاد أخاهم هودا قال يا قوم أعبدوا الله ما لكم من إله غيره إن أنتم إلا مفترون * يا قوم لا أسألكم عليه أجرا إلا على الذى فطرنى أفلا تعقلون * و يا قوم أستغفروا ربكم ثم توبوا إليه يرسل السماء عليكم مدرارا و يزدكم قوة إلى قوتكم و لا تتولوا مجرمين )
صدق الله العظيم ( سورة هود ( 50 و 51 و 52 ))
بسم الله الرحمن الرحيم
( إن الله هو ربى و ربكم فأعبدوه هذا صراط مستقيم )
صدق الله العظيم ( سورة الزخرف ( 64 ) )
^ أشهد أن الإله لا شريك له

أمن بالله و اليوم الأخر و بادر ببرالناس وأصبر

بسم الله الرحمن الرحيم
( يا أيها الذين أمنوا إستعينوا بالصبر و الصلاة إن الله مع الصابرين ) صدق الله العظيم سورة البقرة
بسم الله الرحمن الرحيم
( الذين يجادلون فى آيات الله بغير سلطان أتاهم كبر مقتا عند الله و عند الذين أمنوا كذلك يطبع الله على كل قلب متكبر جبار ) صدق الله العظيم سورة غافر
بسم الله الرحمن الرحيم
( إن الأبرار لفى نعيم على الأرائك ينظرون تعرف فى وجوههم نضرة النعيم يسقون من رحيق مختوم ختامه مسك و فى ذلك فليتنافس المتنافسون ) صدق الله العظيم سورة المطففين
بسم الله الرحمن الرحيم
( إن الذين أمنوا و الذين هادوا و النصارى و الصابئين من أمن بالله و اليوم الآخر و عمل صالحا فلهم أجرهم عند ربهم و لا خوف عليهم و لا هم يحزنون ) صدق الله العظيم سورة البقرة
بسم الله الرحمن الرحيم
( ربكم الذى يزجى لكم الفلك فى البحر لتبتغوا من فضله إنه كان بكم رحيما * و إذا مسكم الضر فى البحر ضل من تدعون إلا أياه فلما نجاكم إلى البر أعرضتم و كان الإنسان كفورا * أفأمنتم أن يخسف بكم جانب البر أو يرسل عليكم حاصبا ثم لا تجدوا لكم وكيلا * أم أمنتم أن يعيدكم فيه تارة أخرى فيرسل عليكم قاصفا من الريح فيغرقكم بما كفرتم ثم لا تجدوا لكم علينا به تبيعا * و لقد كرمنا بنى أدم و حملناهم فى البر و البحر و رزقناهم من الطيبات و فضلناهم على كثير ممن خلقنا تفضيلا * يوم ندعوا كل أناس بإمامهم فمن أوتى كتابه بيمينه فأولئك يقرأون كتابهم و لا يظلمون فتيلا * و من كان فى هذه أعمى فهو فى الأخرة أعمى و أضل سبيلا * و إن كادوا ليفتنونك عن الذى أوحينا إليك لتفترى علينا غيره و إذا لأتخذوك خليلا )
صدق الله العظيم ( سورة الإسراء (66- 73 )
بسم الله الرحمن الرحيم ( و لولا كلمة سبقت من ربك لكان لزاما و أجل مسمى ) صدق الله العظيم * الآية 129 من سورة طه
بسم الله الرحمن الرحيم ( و قالوا لولا يأتينا بآية من ربه أولم تأتهم بينة ما فى الصحف الأولى ) صدق الله العظيم * الآية 133 من سورة طه
بسم الله الرحمن الرحيم ( و تعاونوا على البر و التقوى و لا تعاونوا على الاثم و العدوان ) صدق الله العظيم
بسم الله الرحمن الرحيم ( و يقول الذين كفروا لست مرسلا قل كفى بالله شهيدا بينى و بينكم و من عنده علم الكتاب ) صدق الله العظيم * الآية 43 من سورة الرعد
بسم الله الرحمن الرحيم (وَلَمَّا ضُرِبَ ابْنُ مَرْيَمَ مَثَلًا إِذَا قَوْمُكَ مِنْهُ يَصِدُّونَ ﴿57﴾ وَقَالُوا أَآلِهَتُنَا خَيْرٌ أَمْ هُوَ ۚ مَا ضَرَبُوهُ لَكَ إِلَّا جَدَلًا ۚ بَلْ هُمْ قَوْمٌ خَصِمُونَ ﴿58﴾ إِنْ هُوَ إِلَّا عَبْدٌ أَنْعَمْنَا عَلَيْهِ وَجَعَلْنَاهُ مَثَلًا لِبَنِي إِسْرَائِيلَ ﴿59﴾) صدق الله العظيم * الآيات من سورة الزخرف
******************************************************
  • أشهد أن الاله لا شريك له الها واحدا أحدا صمدا الرحمن بخلقه الرحيم بالمؤمنين .

السبت، 4 يونيو 2016

الحلقة السابعة :" منهجية التعامل مع الخدمات " تحقيق الخدمة


الحلقة السابعة :" منهجية التعامل مع الخدمات " تحقيق الخدمة

أولا : خطة الانماء :

تستوجب خطة الانماء تحديد الأهداف بعناية بحيث تستجيب لظروف الطبيعة السكانية و الملائمات المعيشية للسكان و تخضع الأهداف للرغبات الملحة للأفراد و التى تعزز و تقوى فرص التنمية و التى تفى بمتطلبات الفترة الزمنية التى يعايشها الأفراد و لذلك فان خطة الانماء تستدعى دراسة الأهداف من حيث منطقيتها و مسايرتها للزمن و حتمية توفيرها و اشباعها للأفراد و يراعى فى اختيار الأهداف ملائمتها الوظيفية فى تقويم سلوك الأفراد و اشباع غرائزهم هذا الذى يفى باستنهاض هممهم و ايقاظ ضمائرهم للاستجابة للشرائع و القوانين و الوافى بتمييزهم بالخدمات العامة الوطنية الساعية لتأكيد ولاء و انتماء الجماهير للوطن بمؤسساته العاملة ليتسع تبنى السياسات الوطنية لفكرة استلهام الأهداف من جماهير المؤسسة للسماح بتوفير سبل الايعاظ و العمل التوعوى و كذلك تمكين الاخصائيين من علاج مشكلات الجماهير وفق الكشف عن احتياجات الجماهير هذا الباعث على وضع حلول للمشكلات و تنفيذ برنامج لذوى الاحتياجات محققا ذلك غرس قيم الايمان و الانتماء و الولاء و هذا كله وفق متابعة أدوات العمل حيث تكامل عناصر مجموعات العمل و تفاعلها تبعا للتخطيط و التقدير و القياس لأراء المواطنين و مواقفهم تجاه منظومة المؤسسات و رؤيتهم لمشاكلهم و وفق بحث الحالات لكل حالة باستبيان خدمات السكن و المرافق و البيانات الوظيفية العمالية متضمنة التعليم و التأمين العلاجى و مستوى الدخل و بيانات عدد أفراد الأسرة و حجم الانفاق و عدد المشتغلين و عدد الطلبة المتلقين للتعليم و بأى مستوى تعليمى و تحديد مؤهلات و خبرات و أنشطة أفراد الأسرة و حصر اهتماماتهم بما يفى بفهم التصور عن طبيعة الخدمة المقدمة لديهم و لا يمكن تحقيق الرعاية الكاملة الا من خلال وضع برامج الخدمة تبعا لقوة الأهداف و تدرجها من الأولويات و العناصر الأصيلة الى العناصر أكثر ترفا و ذلك ضمن جدولة الأعمال وفق الزمن و المكان و طبقا لتصور خريطة أشغال الجهد بتدرجاتها و ذلك مدرجا وفق امكانات المؤسسة المادية و التنظيمية و تناسبها مع اتساع الأهداف .
ثانيا : ادارة المهمات :
ادارة المهمات تستلزم القدرة على فهم الطبيعة السكانية و فهم اشكاليتها و الاستجابة لتنامى أهدافها و اتخاذ الأهداف بشكل أوسع و أرحب بحيث تتسع للنمو السكانى و تسع لتشكل التدرج الطبقى وتتزايد أهمية ادارة المهمات بتصاعد امتيازات العمال و الحرفيين و أصحاب الجهود الكبيرة كما أنه يتسع المجال للأهداف للمترددين على المقاهى و المتنزهات و الأندية الشعبية و يتم تحديد المهمات و ادارتها وفق اتجاهاتها لاجراء التكامل التنفيذى و المفاعلة الايجابية بتضافر الجهود و اشغال اللجان .
تنسيق المهمات :
1- رصد الأهداف تبعا للأهمية و ادراجها وفق وثيقة العمل و رؤية المؤسسة .
2- الاعلام و تحديد سلوك الدعاية و فهم أولوياته و متطلباته .
3- اعداد استمارات الاستقصاء و الاحصاء .
4- اجراء عمليات الاستقصاء و الاحصاء .
5- اعداد استمارات الفحص و المعاينة .
6- اجراء الفحص و المعاينة .
7- اعداد و جدولة البيانات .
8- التحصيل للرسوم و التبرعات .
9- استقبال المقترحات .
10- تنشيط العضوية .
11- جدولة الأعمال و رصد الميزانيات و تقدير المدفوعات .
12- تحديد الأخطار و المشكلات الطارئة .
13- الفصل فى المنازعات و الشكاوى .
14- اخطار الجهات ذات الصلات بالمشكلات الطارئة و الشكاوى و المقترحات .
15- اخطار الأجهزة الحكومية بتعاظم أو تدنى المشكلات و بقياسات الرأى العام .
16- متابعة سير العمل و تغطيتها وفق المخصصات المالية .
17- التقييم السنوى و اعداد الخطط البديلة .
18- التقييم برصد حجم المشاركات و حجم اسهامات الأعضاء.
19- المسارعة بأخذ رأى الحكماء من أهل الخبرة و التخصص ازاء سير العمل .
20- التصدى لبيروقراطية النظم الادارية بالأسانيد القانونية و التشريعية .
ثالثا : ملاحقة التهديدات :
ان وسائل ملاحقة التهديدات هى :
- الانذار المبكر بالأخطار و المشكلات .
- رصد و تعقب أسباب نمو المشكلات .
- العلم بمدى فعالية الخطر و استشراءه و تأثر الأفراد به .
- التذكير بطرق المقاومة من خلال الأفراد و المؤسسة و دور الأجهزة التنفيذية .
- اخطار الأجهزة التنفيذية و مشاركتها العمل بالاستباقية و سرعة الاستجابة .
- العمل التوعوى السليم و الدعاية الصحيحة تجاه الدوافع و التفاعلات .
- اللجوء لأهل التخصص للتبكير بالعلاج .
- العمل على وقاية من لم يمتد الخطر اليهم .
رابعا : ادارة الأزمات :
ا- حصر المعلومات :
- معرفة الأسباب التى أدت للأزمة .
- دوافع حدوث الأزمة .
- النواتج و الآثار المترتبة من حدوث الأزمة .
ب- فاعلية الأداء :
- تتبع المشكلات و الكشف عنها و تحليلها و اتخاذ المكاشفة و الوضوح وسائل لتحقيق أغراض المعالجة .
- تحقيق التسلح بالعمل الجماعى و حسن التنظيم و اتباع منهجية التوافق لا الاختلاف و التواصل لا الابتعاد بمداومة النقاشات بدون تزمت الأراء .
- الالتزام باجادة اختيار توقيت العمل و سرعة اسناده للكفاءات و أصحاب الجهود .
- الاستثمار الجيد للمال و الوقت و الطاقة و العنصر البشرى .
- التزام المنهج العلمى فى التفكير و التنفيذ للبرامج المعنية باحتواء الأزمات لاجهاضها .
- تحقيق اندماجية آطر التنظيمات .
ج- مديروا الأزمات :
- الوفاء بالالتزامات تبعا للقيم الدينية و الانسانية .
- سرعة الاستجابة للحدث و شدة التأثير و التأثر به .
- سرعة فهم و تحليل المشكلات و استنتاج دوافعها .
- القدرة الكبيرة على رصد الأزمة و استيعاب معطياتها .
- فاعلية التوجيه و قدرة الكشف عن ظواهر الأزمات و تحليلاتها .
- شدة الانتباه و التيقظ للأخطار و عواقبها .
- سرعة الحركة و القدرة على تفنيد الأفكار و القدرة على اتخاذ القرار .
- الاحاطة بخطوات سير العمل بالعلمية و الخبرة و الدقة و البحث المكثف.
- الاجادة فى توزيع الأدوار باستيعاب الكفاءة و الخبرة و المهنية .
- اتخاذ المكاشفة و الوضوح طريق لمعالجة الأخطاء المهنية .
- العناية باجتذاب أصحاب الخبرة و التخصص المهنى .
- العمل بمهارات الاتصال و التواصل و التدفق و الاندماج .
- العمل الجماعى بزيادة الجهود و توخى الحرص و الضبط و الايجابية .
- رفض السلبية و العمل وفق الصراحة و الشجاعة و فى اطار من النزاهة و الحيادية و المصداقية و الموضوعية .
- المنطقية فى اتخاذ القرارات و المعقولية فى التصريح بالبيانات .
- العدالة ازاء تضافر الجهود و العناية بأفراد العمل و استيعاب تحملهم لاجهادات العمل .
- الثقة فى النفس و الاعتزاز بالذات و التأكيد على الولاء للمؤسسة .
د- التقييم و اعداد البدائل :
تقييم خطوات اجهاض المشكلات و تعقب آثارها و احتواء أخطارها و تقييم الدراسات المأخوذة منها و التحييد أثناء وضع الاستنتاجات و اعداد البدائل السريعة التى تجرى لكى تمثل المعالجة الأولية من أى خطر مستقبلى .
ه- تحديد أطر الوقاية من المشكلات و الأمراض و الأزمات :
- مداومة التوعية .
- مداومة الرصد البيئى .
- تكثيف عمل الاخصائيين الاجتماعيين .
- تكثيف الدعوة الى دور العبادة .
- تكثيف الجهود الصحية و الأمنية .
- مجابهة آخطار الكوارث بانتقاء كفاءات الاصلاح .
- تحقيق الاندماج لأفراد المؤسسة و احداث التلاصق المؤسسى .
- توفير الرعاية القانونية و الاهتمام بالمشرع .
خامسا : اخضاع متلقى الخدمة للهوية و الانتماء :
غرس معانى الوفاء و الوفاق القومى و تأكيد و توقير الانتماءات لمعالم الحضارة القومية و أسس البناء الانسانى العقائدى .

الشاعر و الاعلامى اسلام المصرى

ليست هناك تعليقات: